الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

دراسة جدوى مشروع حضانة للأطفال

مشروع حضانة الأطفال هو أحد المشاريع القومية البالغة الأهمية كونه يتعامل مباشرة مع مرحلة أساسية في حياة الإنسان – مرحلة الطفولة المبكرة – والتي تشكل فارقاً كبيراً لا يستهان به في حياة الطفل من اكتساب للمهارات والخبرات الهامة لمستقبله.
وليست هذه فائدة حضانة الأطفال فحسب، ولكن هناك فوائد أخرى كثيرة أهمها تنمية ثقة الطفل بنفسه، واكتشاف ذوي الاحتياجات الخاصة مبكراً فنوفر لهم البيئة المناسبة سريعاً، كذلك اكتشاف الموهوبين من الأطفال لتوجيههم في الاتجاه الصحيح والذي منه سوف نجد علماء وعباقرة المستقبل.

دراسة جدوى مشروع حضانة للأطفال
دراسة جدوى مبدئية شبه كاملة لمشروع حضانة الأطفال من عمر 4 سنوات إلى سن 6 سنوات

إنني أهنئك على اختيارك مشروع حضانة الأطفال؛ فأنت حقاً تساهم في تحقيق هدف قومي وهام لكل شبر في وطنك لأنك أنت الزارع الأول للقيم والمبادئ في نفس الطفل بعد أبيه وأمه. كما نحذرك من المسئولية الكبيرة التي سوف تقع على عاتقك؛ لذلك إن كنت ترى أنك لست كفؤ لإدارة مشروع حضانة الأطفال، فنحن نتمنى منك أن تتوقف فوراً وتبحث عن فكرة أخرى مربحة وذلك لأن حضانة الأطفال مسئولية كبيرة لا يستهان بها أبداً.




نبدأ على بركه الله دراسة جدوى مشروع حضانة الأطفال


وصف المشروع:

نحن الآن بصدد إنشاء روضة أطفال تقدم خدماتها للأطفال من عمر 4 إلى 6 سنوات، وذلك من خلال توفير حضانة مكونة من 4 غرف دراسية بواقع 20 طفل لكل غرفة وبقدرة استيعاب حتى 80 طفل خلال السنة الأولى من إنشاء الحضانة.

المرحلة الأولى: ما قبل المشروع

يجب أولاً أن تحدد الاحتياجات الخاصة بالمشروع في مقابل إمكانياتك المادية، وهدف هذه المرحلة هو معرفة كم ستدفع خلال السنة الأولى كي تبدأ مشروع الحضانة بشكل جيد.

مواصفات الموقع المثالي للحضانة:
هناك موصفات وشروط لموقع الحضانة، وأهم هذه الشروط هي:
  1. مكان آمن وبعيد عن الشوارع الرئيسية
  2. يفضل أن تكون الحضانة في الطابق الأرضي، كذلك يفضل توفر ساحة خارجية لتوفير النشاطات المختلفة.
  3. تحتاج إلى مبنى مكون من 4 غرف دراسية للأطفال + غرفة للإدارة + غرفة للنشاطات وتناول الطعام + مرافق عامة (الحمامات والمطبخ) + ساحة خارجية للأنشطة والألعاب.


صورة مأخوذة من إحدى الحضانات
صورة مأخوذة من إحدى حضانات الأطفال


الأساس والتجهيز:
بعدما توفر مكان الحضانة سوف تبدأ في تجهيزها كالتالي:
  • تحتاج غرفة الإدارة إلى مكتب وكرسي مكتب + كراسي لاستقبال الضيوف + طاولة وسط توضع في منتصف الغرفة + خزانة أو دولاب للملفات + جهاز كمبيوتر وطابعة + آلة تصوير + جهاز هاتف خاص بالحضانة
  • الغرف الدراسية تحتاج إلى موكيت + تلفزيون + طاولات + كراسي + رفوف خشبية + فرشات اسفنج + جهاز فيديو
  • غرفة الألعاب تحتاج إلى العاب خشبية والعاب تركيبية والعاب متفرقة من اختيارك بما يتناسب مع عمر الأطفال
  • المطبخ سوف يحتاج إلى بوتاجاز وثلاجة متوسطة الحجم + طاولة للطعام + كراسي ولوازم المطبخ
  • تجهيزات الساحة الخارجية للألعاب سوف تحتاج إلى العاب ومراجيح
  • ننصح بتركيب أجهزة تكييف للحضانة


صورة مأخوذة من إحدى حضانات الأطفال
صورة مأخوذة من إحدى حضانات الأطفال

وسائل المواصلات:
سوف تكون بحاجة إلى باص لنقل الأولاد من وإلى الحضانة بأجرة ثابتة شهرياً وتكلفة الباص سوف تضاف على ولي الأمر إن أراد ذلك، كذلك إن كنت في قرية صغيرة أو تجمع في الحضانة أبناء المنطقة فأنت لست بحاجة إلى وسيلة المواصلات.

الإدارة والعمال:
يحتاج هذا المشروع مبدئياً إلى:
  • مديرة للحضانة (صاحبة المشروع)
  • مشرفات صف بواقع مشرفة لكل صف
  • عاملة نظافة


خدمات ضرورية يحتاج إليها المشروع:
بطبيعة الحال سوف تكون بحاجة إلى بعض الخدمات التي لا غنى عنها مثل:
  • المياه
  • الكهرباء
  • الغاز


صورة مأخوذة من إحدى حضانات الأطفال
صورة لساحة خارجية مأخوذة من إحدى حضانات الأطفال

لاحظتم أنني أشرت إلى أهم الاحتياجات دون عرض السعر، وذلك لأن الأسعار متفاوتة من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان؛ فسعر هذه الأشياء في مصر مختلف عن سعرها بالمملكة السعودية، كما أن السعر اليوم ربما يزيد أو ينقص بعد شهر (لذلك نحن نقدم نبذة سريعة وأنت عليك تحديد احتياجاتك وامكانياتك ووفقاً عليها تحدد دراسة الجدوى المالية للمشروع، كذلك أردت منكم مشاركتي بجمع تلك المعلومات.

نتيجة المرحلة الأولى
أن تحدد الآتي في ملف مستقل:
  • تكلفة كل شيء ثابت – تشتريه لمرة واحدة فقط – ثم تحسب التكلفة الإجمالية لكل الأشياء الثابتة التي تحتاج لها >> (مثلاً تكلفة كل شيء نشتريه = 20 ألف جنيه)
  • تكلفة المصاريف الشهرية مثل إيجار المكان ومصاريف الكهرباء والمياه والغاز، ورواتب الموظفين، ثم جمع كل هذه التكاليف ليصبح لدينا رقم نهائي لسنة كاملة >> (مثلاً تكلفة المصاريف الشهرية لمدة سنة = 20 ألف جنيه)

نستخلص من هنا أننا بحاجة إلى 40 ألف جنيه – على سبيل المثال – لإطلاق مشروع حضانة الأطفال.


المرحلة الثانية: الإجراءات

تأخذ هذه المرحلة حوالي ثلاثة أشهر، وتبدأ بذهابك إلى إدارة الحي الذي تسكن فيه لاستكمال الأوراق القانونية، وتنتهي بالموافقة على بدء مشروعك وبالتالي تنتهي من تأسيس الحضانة نهائياً وتجهزها لبدء العمل.

المرحلة الثالثة: الدعاية والإعلان

ستقوم بعمل إعلانين: 
  • الإعلان الأول تطلب فيه مشرفات صف خريجي كليات تربية رياض أطفال بالإضافة إلى عاملة نظافة
  • الإعلان الثاني فيه تدعو الفئة المستهدفة وهي الأسر والمرأة العاملة وكل من يريد أن يدخل طفله في الحضانة


المرحلة الرابعة: استقبال الأطفال

استقبال الأطفال بحد أقصى 80 طفل خلال أول سنة وبدأ المشروع عملياً، ومن هنا بدأ مشروع حضانة الأطفال ويجب عليك متابعة المواقع المختصة بمناهج الحضانات كي تتعلم وتتطور من الحضانة، لأنك في السنة المقبلة إن شاء الله سوف تزيد من قدرة الحضانة على استيعاب عدد أكبر من الأطفال أو ربما تفكر في فتح فرع إضافي.

الربح المتوقع من مشروع حضانة الأطفال
الربح المتوقع من مشروع حضانة الأطفال

الربح المتوقع من مشروع الحضانة:

قبل أن نتوقع الربح أحب أن أنوه أن هناك مناطق بمصر لا تكلف كل هذه التكاليف السابقة في عمل الحضانة كون الجانب الاقتصادي لهذه الأماكن فقير ولذلك تجد متوسط سعر استقبال كل طفل يبدأ من 25 جنيه إلى 50 جنيه، ولكننا نتحدث هنا عن المتوسط العام للحضانات في انحاء الجمهورية (يمكنك أن تستعلم من الحضانات القريبة من مكان حضانتك عن أفضل سعر).

لنفترض أن السعر المتوسط لكل طفل هو 200 جنيه:
بالتالي سيكون الدخل الشهري هو 200 × 80 = 16000 وسيكون الربح السنوي هو 16000 × 12 شهر = 192000 (192 ألف جنيه) وسيكون الربح السنوي الصافي في هذه الحالة = 192000 – 50000 مصاريف إنشاء الحضانة = 142000 (142 ألف جنيه)

وإذا افترضنا أقل سعر لكل طفل وهو 100 جنيه:
سيكون الدخل الشهري هو 100 × 80 = 8000 وسيكون الدخل السنوي هو 8000 × 12 = 96000 (96 ألف جنيه) وسيكون الربح السنوي الصافي في هذه الحالة = 96000 – 50000 تكلفة إنشاء الحضانة = 46000 (46 ألف جنيه)

  • لم نفترض أعلى سعر 
  • لم نذكر رسوم تسجيل الطفل التي يدفعها لأول مرة
  • لم نذكر رسوم اشتراك الطفل في الباص إن وجد
  • رغم أننا افترضنا أقل سعر لكل طفل فقد استرددنا المبلغ الذي أنفقناه في إنشاء مشروع الحضانة كذلك رواتب الموظفين بالإضافة إلى ربح وصل إلى حوالي 46 ألف جنيه أول عام.


إذن مشروع الحضانة هو مشروع مربح إن كنت واثقا من قدرتك على تسييره وإنجاحه فأنصحك بالبدء فيه على الفور، وبعد أن قدمنا لكم دراسة جدوى مشروع حضانة الأطفال نتمنى منكم القيام بثلاثة أمور كي تعم الفائدة.

مشاركة هذه المقالة على الشبكات الاجتماعية، ومتابعتنا من أسفل المدونة، ووضع تعليق جيد عن شعورك تجاه المشروع او تخبرنا بما نقص لدينا من معلومات لأن هذه المقالة سوف تكون - إن شاء الله - زاداً دائماً لأي شخص يود إنشاء مشروع حضانة.

هناك 5 تعليقات :

  1. بجد جزاكم الله خيرا بجد حقيقة انا سغيدة جدا لقرائتى هذة الدراسة لانها دراسة مبشرة جدا

    ردحذف
    الردود
    1. نسأل الله أن ينفعنا بما علمنا وإياكم.
      سعدنا بتعليقكم ونتشرف بكم دائما على صفحات مدونة مشاريع من المنزل،

      حذف
    2. والله انتم موقع محترم جدا جدا ربنا يبارك فيكم

      حذف
    3. وبارك الله فيكم :)

      حذف

قبل أن تضع تعليق جديد، أحببت أن أذكرك أنه ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

الأكثر قراءة هذا الشهر