الأحد، 7 ديسمبر 2014

المتاجرة بزيت الطعام مشروع مربح برأس مال قليل

عندما بدأنا مدونة مشاريع من المنزل، كان هدفنا هو تقديم أفكار لمشاريع مربحة يمكن تنفيذها بأقل تكلفة ممكنة من المنزل، واليوم نستعرض معكم مشروع انتشر بشكل قليل منذ عام ولكني أعلم أن الكثير ليسوا على دراية بهذا المشروع المربح.

المشروع هو المتاجرة بزيت الطعام المستعمل
المتاجرة بزيت الطعام المستعمل

نعم، لا تتعجب نحن نتكلم عن المتاجرة في زيت الطعام الذي تقلي فيه البطاطس والسمك، والذي تستخدمه محلات الفول والفلافل في القلي والتحمير، ولكن لماذا الزيت المستعمل بالذات. 



أعتدنا في بيوتنا على القاء الزيت المستعمل في سلة القمامة للتخلص منه؛ حيث جميعنا يعلم أن استخدام الزيت أكثر من مرة يؤدي إلى أمراض نحن في غنى عنها، ولكن هناك الكثير الذي يغفل عن أهمية الزيت المستعمل بالنسبة لكثير من المصانع.

في ماذا يستخدم زيت الطعام المستعمل؟ 

  • يستخدم في صناعة الصابون (صابون الغسيل) 
  • يستخدم في استخراج زيوت الجلسرين. 
  • يستخدم كوقود حيوي (بيو ديزل) 
  • صناعات أخرى عددية ابحث عنها بنفسك 


فكرة المتاجرة بزيوت الطعام المستعملة: 

تحتاج كافة مصانع تصنيع الصابون واستخراج الجلسرين إلى كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة بصفة دورية، وهي تشتري هذه الكميات بسعر يبدأ من 3 جنيهات ويصل إلى 4 جنيهات لكل كيلو جرام. ومهمتك هي تجميع أكبر قدر ممكن من الزيت المستعمل من محلات الفول والفلافل والمطاعم والفنادق؛ ومن هذه المحلات من سوف يعطيك الزيت المستعمل مجاناً لأنه دائما يتخلص منه، ومنهم من سوف يأخذ منك ثمنا لكل كيلو يبدأ من جنيه إلى جنيه ونصف. 

مثال: 
  1. تشتري طن زيت مستعمل وقيمة كل كيلو هي 1.5 = 1500 جنيه قيمة الطن (ولاحظ أن 1.5 جنيه هو أعلى قيمة سوف تدفعها بل من الوارد أن تحصل على الزيت المستعمل من بعض الأماكن بالمجان) 
  2. تبيع هذا الزيت إلى المصانع، وتحصل على 3 جنيهات أو 4 جنيهات مقابل كل كيلو = 3000 جنيه 
  3. احذف قيمة ما استثمرته في البداية وهو 1500 من الربح 3000 جنيه = 1500 جنيه ربح 
  4. كلما زادت الكمية كلما ربحت أكثر. 

خطة بسيطة جدا يجب أن تلتزم بها إن كنت تريد الربح: 

  1. اعمل بحث شامل عن المصانع التي تحتاج لزيت الطعام في المنطقة التي تعيش بها، ثم توسع بهذا البحث لتعرف كافة المصانع في المدينة أو المحافظة التي تعيش بها. 
  2. قسم هذه المصانع إلى أرقام تسلسلية واتصل بأقرب 5 مصانع منك وأخبرهم أنه بإمكانك توفير كمية من زيت الطعام المستعمل، وتعرف منهم إن كانوا يريدون بالفعل أم أنهم يتعاملون مع مورد ثابت. وإن كانوا يريدون أن يتعاملوا معك فكم الكمية التي يريدونها منك شهرياً، وكم سعر الكيلو الواحد لديهم، وعلى من سيكون التوصيل. 
  3. مثلاً اتصلنا ب 5 مصانع ووافق منهم مصنع واحد على أخذ زيوت الطعام المستعملة منك بكمية نصف طن شهريا وسعر 3.5 جنيه للكيلو والتوصيل عليك أنت. 
  4. الان اتصل بالمحلات والمطاعم والفنادق ومحلات الحلوى وبكل المحلات التي تستخدم الزيوت في منطقتك واجمع منهم زيوت الطعام المستعملة هذه، وكما ذكرنا أنه هناك من سوف يعطيك الزيوت مجاناً، وهناك من سوف يأخذ منك مبلغ مقابل كل كيلو؛ فلا تدفع أكثر من 1.5 جنيه وان استطعت ألا تدفع شيء فكله مكسب لك :) 
  5. تواصل مع المصنع عند توفير الكمية، واتفق مع عربية تحمل الكمية للمصنع وسلمهم الزيت واستلم المبلغ المستحق لك. 

بحسبة بسيطة أنت اشتريت نصف طن (500 كيلو × 1.5 = 750 جنيه مصري)، وبعته (500 كيلو × 3.5 جنيه مصري = 1750 جنيه)، ودفعت للعربية مبلغ وليكن 150 جنيه، إذن ربحك هو 1750 – 750 – 150 = 850 جنيه. 



كرر العملية وتوسع وسوف تزيد الأرباح معك ان شاء الله، لأن الزيت والصابون والجلسرين لا ينقطعون بمشيئة الله. 

إن اعجبك الموضوع فضع تعليق في الأسفل لنشعر بقيمة ما نكتب ونستمر في العطاء

هناك 4 تعليقات :

  1. جزاكم الله الفردوس الاعلى مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم اجد افضل من هذه الدعوة بعد هذه الفكرة الرائعة

    ردحذف
    الردود
    1. إن هذه أفضل دعوة سمعناها منذ أن نشرنا المدونة. ونسأل الله أن يدخلنا وإياكم الفردوس الأعلى وأن ينفعنا بما علمنا

      حذف
  2. اللهم أجعل لكل من استفاد من فكرة هذا المشروع وربح منه ثواباً لصاحب الفكرة من حسنات ورفع درجات

    ردحذف

قبل أن تضع تعليق جديد، أحببت أن أذكرك أنه ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

الأكثر قراءة هذا الشهر