الجمعة، 21 نوفمبر 2014

5 دولار فقط لبدء مشروع مربح [2]

هل يمكن بدء مشروع مربح بمبلغ 5 دولار فقط؟

كان هذا السؤال هو مضمون المسابقة الموجودة في الموضوع السابق "مشاريع صغيرة مربحة للعمل من المنزل [1]"؛ حيث طلبنا من زوارنا الكرام أن يقدموا لنا اقتراحات لبعض المشروعات التي من الممكن أن تبدأ ب 5 دولار فقط.

5 دولار لبد مشروعك

لم يكن الغرض من السؤال هو جمع أفكار جديدة فقط تصلح للعمل من المنزل، ولكن كان ايضاً لإعطاء الأمل إلى الفقراء أنهم مازال بمقدورهم البدء من دون أي أموال لتحقيق دخل ما من المنزل.

لقد بدأت تينا سيلج – الأستاذة الجامعية بجامعة ستانفورد الأمريكية – هذه الفكرة حين أعطت طلابها فرضاً دراسياً وهو عبارة عن سؤال وهو "كم سوف تحصل من المال إذا كان معك 5 دولار وساعتين فقط كي تستثمر هذه الخمسة دولارات؟". 


كان هذا الفرض يوم الأربعاء وبالطبع لم تواجه تينا سيلج السخرية من طلابها، ولم يسخروا من قلة المبلغ كما يفعل بعض الأشخاص الذين يظنون أنفسهم خفيفي الظل، ولكنهم بدئوا بالفعل وانقسموا إلى 14 فرقة، وكان موعد ارسال كل فريق نتيجة خطته هو صباح يوم الاثنين التالي.



يكفي أن أخبرك أن جميع الفرق فكرت وحاولت وطبقت افكارها ومنهم من لم يحقق سوى بضع دولارات، ومنهم الفريق الأول الذي حقق 650 دولار خلال هذه الفترة الزمنية القليلة. اما ان اردت تتبع بقية القصة فيمكنك متابعتها على مدونة شبايك فهو تعرض لهذه القصة بشكل مفصل أفضل مني من هذا الرابط أو يمكنك مشاهدة الفيديو التالي.


ماذا ستفعل ب 5 دولار
بعض الإجابات التي وردتني عبر الفيس وعبر التعليقات:

هنا أعرض عليكم ملخص سريع للإجابات التي وردتني على الفيس وهنا بالتعليقات:

أم براء: قدمت (أم براء) 4 أفكار وهذه الأفكار هي:
  • صناعة محافظ نقود رجالية 
  • بيع عطور ومواد تجميل 
  • عمل الكب كيك أو بيتزا أو بعض المعجنات وبيعها 
  • تصميم بعض الحلى والإكسسوار وبيعها


سهير: عمل جبنه قريش وزبادي عدد بسيط ثم التوسع
منال: عمل اكسسوار حريمي
أكثر من شخص: عمل مدونة والربح من أدسنس


أشكر كل من علق على الموضوع، وإن شاء الله تكون المسابقات القادمة منظمة أكثر ومحددة المعالم حتى يتسنى لجميع الأشخاص المشاركة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

قبل أن تضع تعليق جديد، أحببت أن أذكرك أنه ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

الأكثر قراءة هذا الشهر